Post by Norah Alajmi

Finance Graduate | Financial & Business Analysis | Entry-Level

ادرس حاليا شهادة FP&WMP ومريت على ماده تتعلق بالتأمين الصحي، واول مره اشوف الموضوع من زاويه مختلفه عن النظام المتبع في السعوديه. اللي كان في بالي قبل: ان التأمين الصحي مجرد تغطيه لخدمات محدده ضمن باقات (أساسي / شامل / VIP). لكن خلال دراستي، اكتشفت ان في انظمه تشغيليه مختلفه عن التأمين التعاوني (وهذا الطبيعي بس مدري ليه مخي سوا generalization لنظامنا). الدوره مبنيه على النظام الامريكي فطبيعي اني باخذ امريكا كمثال فــهم عندهم اربع انواع تشغيليه للتأمين الصحي: - Health Maintenance Organization - Preferred Provider Organization - Exclusive Provider Organization - Point-Of-Service والفرق بينها يكون في طريقة الوصول للخدمه الصحيه: - هل تحتاج إحاله من طبيب الأسره؟ - هل تقدر تراجع خارج الشبكه؟ - كم مستوى المرونه مقابل التكلفه اللي لفت انتباهي ان تنوع هذه الانظمه يعطي مرونه اكبر للمستخدم انه يختار اللي يناسب اسلوب حياته وميزانيته. سؤالي هنا: في السعوديه، هل التأمين التعاوني "الخاص" مرن ويناسب احتياجاتنا؟ ولا فيه فعليا نماذج تشغيل افضل و مطبقه في دول اخرى ممكن ترفع من جودة حياتنا لو طبقناها؟ احاول افهم الموضوع اكثر، واكون ممتنة لأي شخص يشاركني رأيه 🙏🏻