Post by Ibrahim Abkar
FOLLOWING MY DREAM TEMPORARILY
مطعم ساين برجر، علامة تجارية سعودية ملك لعائلة الراجحي دخلت السوق السعودي عام 2022، واحد أهدافها هو منافسة ماكدونالدز كما صرح Yazeed AlRajhi , وتوسعت في عدة مناطق ولكن اليوم بعد مضي 5 سنوات لا زال ماكدونالدز متفوق بشكل واضح ولا زال ساين بعيد عن منافسة حقيقية مستدامة, والتفوق كان ولا زال مؤقت تخرج منه بلقطة في لحظة ترند. رغم النجاح اللافت لـ ساين برجر Sign SA وانتشاره السريع والمبهر في السوق السعودي، إلا أنني , كمتابع ومحلل لحركة البراندات, لا أراه حتى الآن منافس حقيقي لـماكدونالدز. السبب في رأي استراتيجيا في التموضع والحصة الذهنية في السوق (Mindshare) مرتبط في العطلات وعطلة نهاية الأسبوع ومع الإعلانات الضخمة والترند, براند منتج جيد سعر جيد. المعادلة هذي راح تحقق لك طوابير بس ما راح تحقق لك نجاح مستدام حقيقي ينافس في السوق نموذج العمل ستاند الون , مبني من الصفر على ارض فاضية مساحة كبيرة + درايف ثرو ايجارات مرتفعة تكاليف تشغيل مرتفعة وفي النهاية منيو فيه منتجين فقط, وتبغا تنافس ماك كيف, خلل كبير في سلسلة القيمة وفجوة يجب سدها ليس فقط لمنافسة ماك ولكن حتى ينجح النموذج وتشتغل الفروع بطاقتها القصوى يجب مراجعة المنتجات والتواصل الصحيح مع الجمهور المبني على الاستدامة وخلق عادة يومية وليس مجرد ( ترند) عابر. ماكدونالدز ما يبيع برجر فقط، بل يملك "منظومة حياة وعادة استهلاكية" عمرها عقود؛ يملك الفطور، وجبات الأطفال، القهوة، حضور عاطفيا متوارث بين الأجيال، وتطبيق رقمي عملاق العميل يختار ماكدونالدز كخيار تلقائي دون تفكير. رغم اضافة ساين القهوة (نوع واحد فقط) والافطار (حلومي وطعمية) الا انها خطوة على استحياء اجراء صحيح ولكن تنفيذ سيء وخجول Sign براند سعودي نعزه ويهمنا انه ينافس في السوق وينجح, يجب ان تفهم ان اكبر منافس لماكدونالدز هو البيك (مطعم لا يبيع برجر) بعدها ستعلم كيف تستحوذ على حصة اكبر في السوق وتعزز من نموذج العمل الحالي ابراهيم ابكر يحلل السوق