Post by Hamid Elmahdi (Top Civil Aviation Voice)

Aviation Security Consultant/Instructor/Auditor | Expert in Security and Training Techniques / X-Sudan Airways Quality Training Manager.

التخلص من الوقود في الجو او fuel dumping إجراء يقوم به الطيارين في حال اضطرو للعودة لمطار المغادرة ل اسباب مختلفة ف قد تكون حالة طارئة في الطائرة او مريض يحتاج لعناية طبية و لكن يكون وزن الطائرة كبير بعد المغادرة لانها لم تحرق الوقود الذي وضع لقطع مسافة الرحلة الكبيره و اذا هبطت الطائرة بذلك الوزن قد يتعرض بدن الطائرة ل اضرار كبيره .. لذلك افضل طريقة لتقليل الوزن هو عن طريق التخلص من الوقود ... ليست كل الطائرات لديها القدرة على فعل ذلك الامر ف مثلا طائرة ال 737 لن تستطيع تفريغ الوقود في الجو لذلك تقوم الطائرة بالدوران في مكان قريب من المطار و الطيران لمدة من الزمان لحرق ذلك الوقود بشكل طبيعي و قد يلجئ الطيار إلى انزال الفلابس ( القلابات ) ل يحصل على مقاومة الهواء الذي تساعده على تسريع عملية الاحتراق ‏و لا يجب التخلص من الوقود تحت ارتفاعات منخفضة من الارض او تحت مناطق مأهولة بالسكان و للمعلومية احيانا تتضطر الطائرات للهبوط بذلك الوزن اذا كانت الحالة طارئة و خصوصا ان هذه العملية تاخذ الكثير من الوقت لذلك يتم تسجيل ان هذه الطائرات قامت بهبوط بوزن عالي overweight landing و يتم فحصها و صيانة الأضرار ✈💙

Post content